
- عنوان الخطة: حملة "عمار يا بلادي"
1- تشجيع المواطنين لزيارة البلدة القديمة بصورة مستمرة وتهيئة الظروف اللازمة لاستقطابهم للمنطقة .
2- تشجيع المواطنين للتواجد في البلدة القديمة من خلال توفير الأمن للمنازل والأسواق والمحلات التجارية وتغيير الصورة الذهنية لديهم بالخوف من سكن البلدة القديمة وزيارتها والتسوق منها.
3- تعزيز القيمة الدينية والوطنية لمدينة الخليل من خلال رفع مستوى الوعي والثقافة الوطنية لكافة قطاعات المجتمع المحلي في محافظة الخليل والبلدة القديمة بشكل خاص.
4- الحفاظ على المعالم التاريخية والدينية والثقافية في البلدة القديمة واستمرار جهود التأهيل والصيانة لها.
5- النهوض بالقطاع السياحي في البلدة القديمة وصيانة المواقع السياحية وتوفير مقومات استقطاب السائحين من داخل الوطن وخارجه وإيجاد الخدمات اللازمة لهم.
6- إعادة إحياء الصناعات التقليدية والحرفية كالخزف والفخار وغيرها في البلدة القديمة.
7- إظهار صورة مشرقة للبلدة القديمة من خلال تنظيم حملة إعلامية تسهم في تشجيع المواطنين على زيارة البلدة القديمة والتسوق منها
- · مسارات الخطة:-
- المسار الأول: على المستوى الوطني
- المسار الثاني: على المستوى الدولي
- محاور الخطة على المستوى الوطني:-
أولاً:- دراسات إحصائية: تشمل حصر كافة البيانات والمعلومات اللازمة المتعلقة بالفئات المستهدفة، إعداد الدراسات الإحصائية التفصيلية، التقييم والمتابعة.
ثانياً:- دعم النشاط الاقتصاديمن خلال :-
1- دعم عاجل لأسعار السلع والمواد الأساسية
2- دعم طويل الأمد لأسعار السلع (مؤسسة استهلاكية)
3- ترميم المحلات التجارية
4- قرارات حكومية مساندة: تشمل فتح مقرات للوزارات والمؤسسات الحكومية في البلدة القديمة، نقل سوق الجمعة للبلدة القديمة، نقل البسطات المتناثرة الى البلدة القديمة.
5- النهوض بالقطاع السياحي: ويشمل توفير المرافق الخدماتية للسائحين، تأهيل المواقع السياحية، إحياء واستعادة الصناعات التقليدية، برامج توعية سياحية، الترويج السياحي وعمل مسارات سياحية ملائمة ، تحسين بيئة ونظافة شوارع البلدة القديمة.
6- الفعاليات والأنشطة: مهرجانات ثقافيه،فنيه، رياضيه،دينية.
7- أمور تشجيعية أخرى:برنامج المعونات الشهرية للتجار، تفعيل دور القطاع الخاص في البلدة القديمة وإطلاق مشاريع استثمارية.
ثالثا:- إستراتيجيات مرافقة
1- توفير الأمن
2- تنظيم خطوط السير والمواقف العمومية
3- التعبئة الوطنية
4- حملة إعلامية
رابعاً: الحرم الإبراهيمي الشريف:مواجهة تداعيات إصدار الحكومة الاسرائيلية قرارا بضم الحرم للائحة التراث اليهودي
- محاور الخطة على المستوى الدولي:
1- لقاءات سياسية
2- ورشات عمل
3- مهرجانات للمناصرة والتأييد
4- معارض صور
5- محاضرات في جامعات الدول الأوروبية
6- مقابلات ومؤتمرات صحفية
خامساً:- لجان الحملة:
1- لجنة دعم أسعار السلع.
2- لجنة ترميم المحلات التجارية
3- لجنة القطاع السياحي.
4- لجنة الفعاليات والأنشطة.
5- لجنة الأمن في البلدة القديمة.
6- لجنة المؤسسة الاستهلاكية
7- لجنة خطوط السير والمواقف العمومية
8- اللجنة الإعلامية.
9- لجنة التعبئة الوطنية
10- لجنة الحرم الإبراهيمي الشريف
11- لجنة الحملة الدولية .